مفسدات الصوم للمتطوع

  • مفسدات الصوم للمتطوع تتعدّد مفسدات الصوم والأمور التي تبطل الصيام، وتسمى أيضًا مفطرات الصوم، وتعدُّ مفسدات الصوم للمتطوع هي نفسها مفسدات الصوم للذي يصوم الفريضة في شهر رمضان، وبشكلٍ عام فإن مفسدات الصوم أو مفطراته لا تفسد الصوم ولا تبطله إلا بثلاثة شروط يجبُ أن تتحقق حتى يفسد الصوم وهي: أن يكون الصائم على علمٍ بهذا الأمر الذي يفسد الصوم ولا يجهله. ألّا يكون وقوع الصائم في أحد المفطرات عن نسيان، بل يجب أن يكون ذاكرًا لذلك. ألّا يكون مجبرًا مضطرًا غير مخيَّر. أمَّا عن مفسدات الصوم التي يبطل بها الصوم وفق الشروط الثلاثة التي سبق ذكرها، فهي سبعة أمور يجب على المسلم الصائم أن يتجنبها أثناء صيامه، وفيما يأتي سيتم ذكر مفسدات الصوم السبعة مع تعريف وجيز لكل منها:

    الجماع: وهو العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة ويتحقق بإيلاج الذكر في الفرج، وهو أعظم المفطرات وأكبرها إثمًا، يبطلُ الصوم ويفسده سواء كان فرضًا أو تطوعًا.

    إنزال المني عمدًا: ويمكن أن يحصل ذلك بالتقبيل أو المداعبة أو الاستمناء باليد، وهذه الشهوة محرمة على الصائم، ففي الحديث القدسي: "يدَعُ الطَّعامَ مِن أجلي، والشَّرابَ مِن أجلي، وشهوتَه مِن أجلي" [٩].

    الأكل والشرب عمدًا: فالطعام والشراب من مفسدات الصوم سواء كان فرضًا أو تطوعًا، قال تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [١٠].

    الشبيه بالأكل والشرب: وينطوي تحت هذه الأمور الأبر المغذِّية، فحتى لو لم تكن طعامًا إلا أنها تأخذ حكم الطعام. إخراج الدم بالحجامة: يعدُّ إخراج الدم بالحجامة من مفسدات الصوم للمتطوع وغيره، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أفطر الحاجم والمحجوم" [١١].

    التقيؤ عمدًا: من مفسدات الصوم لقوله -صلى الله عليه وسلم-: "مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ"

    دم النفاس والحيض: وأيضًا يعدُّ خروج دم الحيض والنفاس من مفسدات الصوم لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ"